mouad عضو جديد
عدد الرسائل : 3 أعلام الدول : المهنة : دعـاء جميلدعـاء جميل : التبادل الاعلاني : نقاط التميز : 12 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 14/12/2008
| موضوع: زيارة مؤسسة بحقوق الانسان الأحد ديسمبر 21, 2008 9:32 am | |
| [tr][td width="100%" height="20%"] تلعب المؤسسات الحقوقية دورا مهما في بناء دولة الحق والقانون. [/td][/tr][tr][td width="100%" height="20%"] - فما هي هذه المؤسسات؟ [/td] [/tr][tr][td] - وما هو دورهـا؟[/td] [/tr][tr][td] - وكيف يمكننا التعرف عليها عن قرب؟[/td] [/tr][tr][td] [/td] [/tr][tr][td height="20%"] І - تهتم عدة مؤسسات بحقوق الإنسان منها الهلال الأحمر المغربي:[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] تتعدد المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان بالمغرب، وتختلف ما بين: [/td][/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • مؤسسات حكومية مرتبطة بالسلطة الحكومية وتكتسي طابعا رسميا، كديوان المظالم.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • مؤسسات مختلطة تتشكل من فعاليات متنوعة منها ما هو رسمي وما هو غير رسمي[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] كالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • مؤسسات غير حكومية، مستقلة عن السلطة، تتشكل من فعاليات المجتمع المدني[/td] [/tr][tr][td height="20%"] كالجمعية المغربية لحقوق الإنسان.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] [/td][/tr][tr][td height="20%"] ІІ - تطبيقـات: (زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان)[/td] [/tr][tr][td height="20%"] 1 ـ الخطوات المنهجية لإعداد زيارة وتنفيذها:[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • تحديد تاريخ الزيارة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • القيام بالترتيبات اللازمة للزيارة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • تدقيق الأهداف من الزيارة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • إجراء لقاء تواصلي مع المسؤولين عن المؤسسة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • تنفيذ الدور والمهام.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • شكر المسؤولين عن المؤسسة.[/td] [/tr][tr][td height="20%"] 2 ـ التدرب على إجراء استجواب/ مقابلة:[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] - مفهوم المقابلة:[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] المقابلة هي تقنية لجمع المعلومات والبيانات من خلال إجراء حديث مع شخص[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] أو مجموعة أشخاص، وذلك بغرض استثمار تلك المعلومات والبيانات لأهداف محددة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] المقابلة أنواع، فهناك: مقابلة ذات أسئلة مغلقة، مقابلة ذات أسئلة بعضها مغلق [/td][/tr][tr][td width="100%" height="20%"] وبعضها مفتوح والمقابلة ذات الأسئلة المفتوحة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] - مواصفات الإعداد للمقابلة:[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • تحديد موضوع وأهداف المقابلة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • ضبط بنود المقابلة وترتيبها.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • صياغة أسئلة واضحة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • شكر المسؤولين عن المؤسسة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] - مواصفات إجراء للمقابلة:[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • مراجعة أداء المقابلة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • تجنب التسرع في طرح الأسئلة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • احترام تدرج بنود المقابلة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • تسجيل ردود المستجوب بأمانة.[/td] [/tr][tr][td height="20%"] 3 ـ التدرب على مهارة كتابة تقرير:[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] - مناقشة وتقييم الزيارة:[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • انتقاء وترتيب الوثائق.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • تفريغ الأجوبة.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • تصنيف الصعوبات.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • تقييم مدى استجابة الزيارة لأهدافها.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] - مواصفات كتابة تقرير:[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • تجنب الإطناب.[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] • الدقة والتركيز.[/td] [/tr][tr][td] [/td] [/tr][tr][td height="20%"] خاتمـة:[/td] [/tr][tr][td width="100%" height="20%"] تلعب الهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان دورا مهما في بناء دولة [/td][/tr][tr][td height="20%"] الحق والقانون لهذا وجب علينا دعمها والتعريف بها. [/td][/tr] | |
|